عشيرة الهويمل, انساب عشيرة الهويمل, تاريخ عشيرة الهويمل, اصول عشيرة الهويمل, وزراء عشيرة الهويمل


عشيرة الهويمل (عشائر الأغوار الجنوبية)


* تمثيل الأغوار الجنوبية في الحكومة والمجلس النيابي تأخر سبعين عاما .


* عشائر الأغوار الجنوبية تتوزَّع على تجمعين رئيسين هما عشائر غور الصافي والنقع وفيفا ، وعشائر غور المزرعة والحديثة .
* عشيرة الهويمل هي إحدى تجمع عشائر الأحلاف من عشائر غور المزرعة والحديثة .
* المحامي محمود الهويمل أول نائب وأول وزير من الأغوار الجنوبية .
* (هويمل) جدُّ عشيرة الهويمل قدم في أواخر القرن الثامن عشر من الحجاز إلى الكرك فالطفيلة ، ثمَّ استقرَّ في الأغوار الجنوبية وتشكـَّـلت من أعقابه عشيرة الهويمل .
* (هويمل) رزق بأربعة من الأبناء هم عطيوي (جدُّ العطاونة) ، وسالم الذي أنجب إبراهيم ومسلم ، وخليل ، وسلامة (جدُّ السلامات) .
* عشيرة الهويمل إحدى عشائر تجمع الأحلاف في غور المزرعة والحديثة .
* رواية : عشيرة الهويمل من قبيلة بني حميدة بالبلقاء والكرك .
**********
عشيرة الهويمل (عشائر الأغوار الجنوبية)
محمود هويمل
تأخر تمثيل عشائر الأغوار الجنوبية في السلطة التشريعية (مجلس النواب) وفي السلطة التنفيذية (الحكومة) حوالي سبعين عاما بعد تأسيس الإمارة الأردنية في عام 1921 م ، وجاء تمثيلها للأول مرة في السلطتين عبر المحامي محمود عبد اللطيف الهويمل الذي كان أول مواطن من الأغوار الجنوبية يقتحم باب المجلس النيابي بفوزه بمقعد عن دائرة الكرك في الإنتخابات التي جرت في 27 / 11 / 1989 م وأفرزت المجلس النيابي الحادي عشر ، ثمَّ شاركه النائب السيد جميل العشوش في تمثيل عشائر الأغوار الجنوبية في المجلس النيابي الثاني عشر المنتخب في 23 / 11 / 1993 م .


على صعيد المشاركة في الحكومة كان المحامي محمود الهويمل أول مواطن من الأغوار الجنوبية يشغل المنصب الوزاري في منصب وزير دولة في حكومة الرئيس عبد الكريم الكباريتي المشكـَّـلة في 4 / 2 / 1996م .
نسب عشيرة الهويمل
يذكر كتاب (لواء الأغوار الجنوبية ــ عبق الماضي وإشراقة المستقبل) لمؤلفه الباحث خالد عطية العشوش أنه في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي قدم إلى بلاد الشام مجموعة من عرب الجزيرة كان من بينهم رجل إسمه هويمل وشقيق له (لم يذكر الكتاب إسمه) ، وقد إختار هويمل وشقيقه الإقامة في منطقة قرى الحمايدة في منطقة الكرك ، ثمَّ ارتحلا إلى منطقة الطفيلة ، ثمَّ ارتحل هويمل الذي يذكر الكتاب أنه جدُّ عشيرة الهويمل إلى منطقة الأغوار الجنوبية واستقرَّ فيها ورزق بأربعة من الأبناء هم عطيوي (جدُّ العطاونة) ، ووسالم الذي أنجب إبراهيم ومسلم ، وخليل ، وسلامة (جدُّ السلامات) ، ومن أعقاب هويمل وأعقاب أبنائه تشكـَّـلت عشيرة الهويمل في الأغوار الجنوبية ، أما شقيقه فقد بقي في الطفيلة ، ولم يورد الكتاب معلومات عنه ، ويورد الكتاب أسماء أبرز أفخاذ عشيرة الهويمل وهي : فخذ العطاونة ، وفخذ الخليفات ، وفخذ العواديين ، ووفخذ المطالقة ، وفخذ السلامات ، وفخذ عيال إبراهيم .
ويذكر الكتاب أن عشائر الأغوار الجنوبية تتوزَّع على تجمعين رئيسين هما عشائر غور الصافي والنقع وفيفا ، وعشائر غور المزرعة والحديثة ، ويذكر أن عشائر غور المزرعة والحديثة تتوزَّع على تجمعين رئيسين هما :1) تجمع عشائر الأحلاف ومنها عشيرة الهويمل التي ينتمي إليها الوزير محمود الهويمل ، وهم فرع من قبيلة بني حميدة في البلقاء والكرك ، أما بقية عشائر الأحلاف فهي كما يذكر الكتاب عشيرة العجالين التي تتألف من الأفخاذ التالية : العساسفة والحميشات والرواشدة والخزازقة (آل الخزاق) والعرايفة وآل أبو شبانة ، وعشيرة النوايشة التي تتألف من الأفخاذ التالية : الشراوقة والواويون والطلالقة ، وعشيرة العونة التي تتألف من الأفخاذ التالية : فخذ أبناء عودة الله وفخذ السدارين الذي إنبثق عنه فخذان هما فخذ أبناء سدران وفخذ أبناء حسن ، وعشيرة المغاصبة التي تتألف من الأفخاذ التالية : فخذ أولاد سلامة وفخذ أولاد محمود وفخذ أولاد دخيل ، وعشيرة النواصرة التي تتألف من الأفخاذ التالية : فخذ قوم سالم وفخذ قوم مرعي وفخذ قوم مصطفى وفخذ قوم نصر وفخذ قوم موسى (الزرارقة) ، 2) عشيرة الخنازرة وهم فرع من الخرشان من قبيلة بني صخر (الخريشة) وتتألف من ثلاث عشائر هي الخنازرة والجعارات والدغيمات .
ويذكر كتاب (لواء الأغوار الجنوبية ــ عبق الماضي وإشراقة المستقبل) لمؤلفه الباحث خالد عطية العشوش أن عشائر غور الصافي والنقع والفيفا تتألف من قسمين رئيسين هما : 1) تجمع عشائر المحلف ويضم عشائر العشوش أو الحشوش ، والبوات ، والخطبا ، والمحاسنة ، والمشاعلة والمعاقلة والزهران والمحافظة والأكراد والدعيسات والمناصير وآل المصري ، 2) تجمع عشائر العويسات ويتألف من عشائر العشيبات والشعار والخليفات والشمالات والمرادات .
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمـَّاري نفس المعلومات ، كما يكررها كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريديريك . ج . بيك ، ويذكر فريدريك أن العجالين يقولون إنهم من أعقاب عبد القادر الكيلاني ، فإذا صحََّت هذه المعلومة يكونون إحدى عشائر العائلة الكيلانية الت تضم عشائر الزعبية وآل زيد الكيلاني والربابعة والقادرية / آل القادري والملكاوية وآل الفقيه (كفر أبيل) ، ويذكر فريدريك أن عشيرة العونة من قبيلة عبـَّاد ، كما يذكر أن عشيرة المغاصبة أصلهم من عشيرة الزريقات الكركية وقد إنفصلوا عنها وارتحلوا إلى الأغوار الجنوبية بعد أن أسلموا (لم يحدد تاريخ إسلامهم) . ويذكر كتاب (الصفوة ـ جوهرة الأنساب ـ الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن عشيرة الهويمل (الهوامل) هم فرقة من الشتيات من قبيلة بني حميدة يتفرَّعون إلى عيال مبارك وعيال خشمان وعيال سالم ومنازلهم في العين البيضا / الطفيلة ، ومنهم قسم في أغوار الكرك (الأغوار الجنوبية) .
ويورد الجزء السادس من كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أسماء (9) عشائر تحمل إسم الهويمل ، ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هذه العشائر التي تلتقي في نفس الإسم ، وهي :
1) عشيرة هويمل (أبو هويمل) ، فخذ من قبيلة الحويطات الحسينية الهاشمية القرشية العدنانية ، ويقيمون في الحسا وجرف الدراويش في جنوب الأردن .
2) عشيرة هويمل (آل هويمل) ، فخذ من المحلف ، من قبيلة السهول ، من عامر بن صعصعة ، من قيس عيلان ، من العرب العدنانية بالديار السعودية .
3) عشيرة الهويمل ، بطن من العويضة ، من الصقرة ، من المرزوق ، من الفقرا ، من المنابهة ، من عنزة ، من العرب العدنانية .
4) عشيرة الهويمل ، فرع من الأحلاف ، من الغوارنة ، من بني حميدة في الكرك والبلقاء ، وديارهم في غور المزرعة بالأردن (عشيرة النائب / الوزير المحامي محمود الهويمل) .
5) عشيرة الهويمل ، بطن من الصدعان ، من شمر طوقة ، من شمر ، من الطائية ، من العرب القحطانية .
6) عشيرة الهويمل ، بطن من الخليفة ، من الجديع ، من النصير ، من المرعض ، من الرولة ، من الجلاس ، من ضنا مسلم ، من عنزة ، من العرب العدنانية .
7) عشيرة الهويمل ، فرع من الصبيح ، من بني خالد ، يقيمون في مرات من الديار السعودية .
Cool عشيرة الهويمل ، بطن من العليان ، من آل مسيلم ، من الصليب (الصلبة) .
9) عشيرة الهويمل ، مجموعة أسر وفروع تقيم في الشقة بالديار السعودية ، وهي من الحسني من الدغيم ، من السلقا ، من عنزة ، من العرب العدنانية .