الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات مثقف دوت كوم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات مثقف دوت كوم :: منتديات مثقف دوت كوم العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الجمعة 28 أبريل 2017, 2:38 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو محترف
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1072
تاريخ التسجيل : 28/04/2017
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: عشيرة الشبيكات, نسب عشيرة الشبيكات, اصول عشيرة الشبيكات, تاريخ عشيرة الشبيكات


عشيرة الشبيكات, نسب عشيرة الشبيكات, اصول عشيرة الشبيكات, تاريخ عشيرة الشبيكات



عشيرة الشبيكات, نسب عشيرة الشبيكات, اصول عشيرة الشبيكات, تاريخ عشيرة الشبيكات

عشيرة الشبيكات / الدعجــة



* رواية: الدعجة ينحدرون من نسل شبيب تُبَّع الحِمْيَري الذي فتح بلاد الشام في القرن الثاني الميلادي .
***************
عشيرة الشبيكات / الدعجــة
غازي الشبيكات



دخل الدكتور غازي حمد الله عايش الشبيكات نادي الوزراء كوزير للعمل في التعديل الذي جرى في 23 /2 / 2009 م على حكومة الرئيس المهندس نادر الذهبي المشكـَّـلة في 25 / 11 / 2007 م ، وبإشغاله المنصب الوزاري يصبح لعشائر الدعجة وزيران ، فقد سبقه إلى شغل المنصب الوزاري المهندس العميد المتقاعد حمَّاد محمد فليح أبو جاموس الذي ينتمي إلى عشيرة الجواميس وهي إحدى عشائر قبيلة الدعجة ، وكان قد شغل منصبَ وزير التنمية الاجتماعية في حكومة الرئيس عبد الكريم الكباريتي المشكـَّلة في 4/2/1996م .
وتلتقي عشائر الدعجة مع العديد من العشائر الأردنية التي تتوزَّع في المناطق التي كان يُـطلقُ عليها اسمَ البلقاء في التقسيمات الإدارية في العهد العثماني (مادبا،عمان،السلط) تحت مظلة ما يعرف باسم عشائر البلقاوية ، وهذه العشائر حسب ما أوردها كتابُ (مقدمة لدراسة العشائر الاردنية) لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبَّادي هي عشائر الغنيمات (أبو الغنم) والحديد والشوابكة والقرضة والثوابية والمصاروة والازايدة والنعيمات والدعجة والسويلميون والرقَّاد ، وتضيف مراجع أخرى عشيرة الدبايبة ، ومن هذه العشائر تمثلت عشائر أبو الغنم والحديد والدعجة في الحكومات الأردنية حيث شغل (6) من أبنائها المنصب الوزاري وهم : النائب المهندس حمَّـاد أبو جاموس (الجواميس / الرشايدة / الدعجة) والدكتور غازي الشبيكات (الشبيكات / الدعجة) ، ونايف الحديد (الحديد / الأردن) وجواد الحديد (الحديد / فلسطين) ، وفوَّاز أبو الغنم (الغنيمات / أبو الغنم) .
نسب عشيرة الشبيكــات
يذكر الضابط الإنجليزي فردريك. ج. بيك في كتابه تاريخ شرقي الأردن وقبائلها أن عشيرة الشبيكات بطن من بلي من قضاعة ، وأنهم قدموا إلى البلاد منذ 300 عام (تاريخ تأليف الكتاب في عام 1934) ، وأن عددهم كان (أثناء إعداد كتابه) 150 نسمة ومنازلهم في أراضي طبربور في شمالي عمّان.
ويورد كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة إسمي عشيرتين في الأردن تحملان إسم الشبيكات ، إحداهما عشيرة الشبيكات من عشائر البادية الشمالية في ناحية المفرق ، ويعودون بنسبهم إلى قبيلة عـنزة من الجبور من الطريف من السلقة ، والثانية عشيرة الشبيكات وهي فرقة من عشائر الدعجة ومنازلهم في طبربور التي قدموا إليها من الجزيرة العربية منذ أكثر من ثلاثمائة سنة (نفس رواية فريدريك بيك) وهي العشيرة التي ينتمي إليها الوزير غازي الشبيكات ، ويذكر البطاينة أنهم يعودون بأصولهم إلى قبيلة بلي القضاعية الحميرية القحطانية .
ويذكر الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العُـزيزي في الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الأردني) أن الشبيكات يشكـِّـلون إحدى ثلاث عشائر يربطها حلفٌ وتجمُّعٌ تآلفي تعرف باسم عشائر الدّعجة ، وهي عشائر الشبيكات والخصيلات (الإخصيلات) والجواميس (أبو جاموس) ، ويذكر العُـزيزي أن عشيرة الشبيكات قدمت إلى الأردن قبل نحو (350) عاماً ، وينسب إلى كبارهم قولهم إنهم يعودون بأصولهم إلى بلي من قضاعة .
ويتحدث الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الثالث من كتابه (موسوعة قبائل العرب) عن عشيرتين تحملان إسم الشبيكات، إحداهما فخذ من الجبور من المحمد من الطريف من السلقا من عنزة من العرب العدنانية ، والثانية من عشائر منطقة البلقاء بالأردن وهم بطن من بلي من قضاعة من العرب القحطانية .
ويذكر كتاب (العشائر الأردنية- الأرض والإنسان والتاريخ) لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبـَّادي أن عشيرة الشبيكات/ الدعجة تتألف من عدة فروع هي الشواربة والربايعة والبشر والفقراء والشبيكيين والهيايتة والهبارنة ، بينما يذكر موقع شباب الأردن الإلكتروني أن عشيرة الشبيكات ومقرها الأساسي في طبربور / أبو علياء تتألف من الحمايل التالية : المرزوق ، الهبارنة ، الهباهبة ، الشبيكي ، الشواربة ، الدعسان ، الهدبان ، الكوشه ، البشر ، الفقرا ، الربايعة ، النصر ، الحنيشي ، البنيان ، الهيايته .
ويتحدث موقع منتديات البدو الإلكتروني عن عشيرة من قبيلة السردية تحمل إسم الشبيكات أو الشبيكة وينقسمون إلى عدة عشائر هي : الدبيس ، المسيب ، الدلماز ، الصريخات ، الدوجان ، المريان ، العواض ، ولكن الموقع لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة بين شبيكات الدعجة وشبيكات السردية ، والأرجح أنهما يلتقيان بالأسم فقط ، والله أعلم .
نسبُ عشائر الدعجة
يوردُ كتابُ (قاموس العشائر في الاردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري روايتين عن جذور عشائر الدعجة ، تقولُ الرواية ُالأولى إنَّ الدعجة ينحدرون من أسرة شبيب تـُـبـَّـع الحِـمَْـيَـري الذي فتح بلاد الشام في القرن الثاني الميلادي ، وإنَّ عشائر الدعجة تضمُّ عشيرة الشبيكات (الهبارنة،الكوشة،الهباهبة،المرزوق ،الربايعة، الدعسان ، النصر ،البشر ،البنيان ، الحنيشي ،الهيايته ،الشبيكي ،الفقرة) ، وعشيرة الرشايدة (الجواميس ،الزغاتيت، العبوس ،البرايسة ،الهملان ،العايد ،الهيايلة ،الشريدة ،المسند ،القناوي ،النواوي ،المصاروة ،العرجان ،العطاعطة ،الأبير ،الحميديين ،الصفيري ،الكساب) ، وعشيرة الخصيلات (الغرير ،الدروع ،الجربان ،الجحيش ،المليفي ،الحنايفة ،المهيرات ،أبو سويد) .
وتقولُ الرواية ُ الثانية ُ التي يوردها كتابُ (قاموس العشائر في الاردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إن عشائر الدعجة من عشائر بلاد الشام ، وهم بطنٌ من قبيلة بني صخر ، ويتألفون من ثلاثِ فرق ٍ يربطها حلفٌ وتجمُّعٌ تآلفي ، ولا تمتُّ الى بعضها بصلة قرابةٍ ، وهذه العشائر هي عشيرة الشبيكات الذين يقولون إنهم من بلى من قضاعة وسكنوا الأردن في منتصف القرن السادس عشر الميلادي ، وعشيرة الخصيلات بفرعيها الغرير والهملان ، ويعود الغرير في أُصولهم الى عرب إبن معجل من الأشاجعة ويتبعهم عشيرة ُالمليفي الذين هم أيضا من عرب ابن معجل في نجد ، ويعودُ الهملان بأصولهم إلى العمرو في الكرك ، وعشيرة ُالجواميس الذين ارتحل جدُّهم أحمد من الجولان الى البلقاء ومنازلهم في طبربور ، ويوردُ عمَّاري إسمَ عشيرةٍ فلسطينية تحملُ اسمَ الدعجة (الدعاجنة) تسكن في بلدة يطا في منطقة الخليل ، ولكنه لم يتطرَّق الى وجودِ او عدم وجودِ علاقة بين دعجة فلسطين ودعجة الاردن .
وينقلُ كتابُ (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه فريدريك .ج . بيك عن كتاب (سبائك الذهب) للسويدي ، وعن كتاب (بلوغ الأرب) للقلقشندي أنَّ عشائر الدعاجنة (الدعجة) هم بطنٌ من بني صخر من جذام ، ويذكر بيك أنَّ عشائر الدعجة تضمُّ ثلاث عشائر لا تمت ُّإلى بعضها بصلة القرابة وهي عشيرة الشبيكات وعشيرة الخصيلات (الغرير،الهملان) وعشيرة الجواميس ، وتتألفُ كلُّ عشيرة من مجموعةِ عشائر وحمائل وعائلات كما يلي :


مجموعة العشائر الاولى (الرشايدة) ومقرُّها ماركا الشمالية وماركا الجنوبية (منطقة النصر حاليا) ويتفرَّع ُعنها العشائر والحمايل التالية : الجواميس ، الزغاتيت ، العطاعطة ، البرايسة ، العبوس ، العايد ، الهملان ، المسند ، النواوي ، القناوي ، الأوبير ، الهيايلة ، المصاروة ، البادي ، الطلاس ، العليوي ، الحميدين ، الهواسا ، الخليف ، الشميلان ، الابراهيم ، الصقيري ، العرجان ، المواصلة ، الحذوات .
أما المجموعة الثانية (الشبيكات) ومقرُّها الرئيس في طبربور / أبو علياء فتتألفُ من العشائر والحمايل التالية : الشواربه ، الهباهبة ، الهبارنة ، الشبيكي ، المرزوق ، الدعسان ، الهدبان ، الكوشة ، البشر ، الفقرا ، الربايعة ، النصر ، الحنيشي ، البنيان ، الهيايته .
أما المجموعة الثالثة (الخصيلات ويطلق عليها العُـزيزي إسما آخر هو الإخصيلات) ومقرُّها الرئيس في مناطق أم قصير والحسينية والمقابلين وتتألفُ من العشائر والحمايل التالية : الغرير ، الجربان ، الدروع ، المليفي ، المهيرات ، الجحيش ، الشعرات ، الحنايفة ، الهملان .
ويُشير الأديبُ المؤرِّخُ روكس بن زائد العُـزيزي في الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الاردني) الى أنَّ عشائر الدعجة أخذوا إسمهم من عشيرة ٍتحمل الاسمَ نفسه من الصدعان من شمَّـر طوقه ، وليس من الدعاجنة وهم بطنٌ من بني صخر ، ويخالفُ العُزيزي بهذه الروايةِ الروايةَ َ التي نقلها فريدريك .ج. بيك عن السويدي والقلقشندي التي تنسبهم الى بني صخر من جذام .






الموضوع الأصلي : عشيرة الشبيكات, نسب عشيرة الشبيكات, اصول عشيرة الشبيكات, تاريخ عشيرة الشبيكات // المصدر : منتديات مثقف دوت كوم


توقيع : رهف






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2017 منتديات مثقف دوت كوم

www.mothaqf.com



Top