الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات مثقف دوت كوم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات مثقف دوت كوم :: منتديات مثقف دوت كوم العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الجمعة 28 أبريل 2017, 2:22 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو محترف
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1072
تاريخ التسجيل : 28/04/2017
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: آل دخقان, نسب آل دخقان , وزراء آل دخقان, اصل آل دخقان


آل دخقان, نسب آل دخقان , وزراء آل دخقان, اصل آل دخقان



آل دخقان, نسب آل دخقان , وزراء آل دخقان, اصل آل دخقان


آل دخقان
عمر عبد الله دخقان
شغل المهندسُ عمر عبد الله دخقان (وتُلفظ بالشركسية دوخقان ) منصبَ وزير الزراعة في حكومة الرئيس وصفي التل المشكَّلة في 28/10/1970م , ثمَّ شغل نفسَ المنصبِ في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكَّلة في 29/11/1971م.
أحمد مجيد دخقان
وشغل المهندسُ أحمد مجيد دخقان منصبَ وزير الزراعة في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلة في 4/4/1985م , ثمَّ أصبح وزيرا للنقل في تعديل جرى على الحكومة في 4/10/1986م, ثمَّ أصبح وزيرا للمياه والري في تعديل آخر جرى على حكومة الرئيس زيد الرفاعي في 10/1/1988م .

العشائر الشركسية
يصنِّف فريدريك . ج .بيك مؤلف كتاب »تاريخ شرقي الأردن وقبائلها« القبائل الشركسية التي قدمت إلى الأردن على النحو التالي :
القبرطاي : ويقال إن إسم هذه القبيلة مأخوذ من إسم الرجل الذي أوجدها وتزعَّمها وهو » قبار دقوه « أي ابن قبارد , وينقسم القبرطاي إلى ثلاث طبقات.
أ - الطبقة الأولى أو طبقة الأمراء , ولا يوجد أحد من هذه الطبقة في شرقي الأردن.


ب - الطبقة الثانية أو قبرطاي ورق , ويوجد منهم في شرقي الأردن العائلات التالية : 1 بابوج ( جيم مصرية ) , 2 فقوه ومعناها لبن البقر , ويقطنون في عمان , 3 غوتات , ويقطنون في عمان , 4 آلة سكير , ويقطنون في عمان , 5 جانبك , ويقطنون في ناعور , 6 حفجوقة (حبجوقة ), ويقطنون في عمان ويُعرفون فيها بعائلة المفتي .
ج - الطبقة الثالثة , ويوجد من هذه الطبقة في شرقي الأردن العائلات الآتية : 1 برت , ويقطنون في عمان , 2 تسبنه , ويقطنون في عمان , 3 برس , ويقطنون في جرش , 4 زخوه , ويقطنون في جرش .
د- الشابسوغ : وكان موطنهم في قفقاسيا على ساحل البحر الأسود في المقاطعة المعروفة بنوابسه , ويوجد منهم في عمان العائلات الآتية : 1 خورما , 2 حته , 3 حابشت , 4 نمد جقوه (الجيم المصرية ).
مه خوش , وكان موطن هذه القبيلة ضفاف نهر لابا , ويوجد منها في شرقي الأردن عائلة واحدة فقط تدعى مفدز ومعناها رامي النار .
بظادوغ ( بزادوغ ) , وكان موطن البظادوغ الأصلي ضفاف نهر شمه كواشه بقفقاسيا , ويوجد منهم أسرة واحدة في شرقي الأردن تقطن في قرية ناعور يقال لها حتوغ (حاتوغ ) . بسلينى , وكان موطنهم الأصلي مقاطعة بريش بقفقاسيا , ويوجد منهم عائلة واحدة فقط في عمان يقال لها شدجى. روبيه , وكان موطنهم الأصلي سواحل البحر الأسود , جنوبي نوابسه , ويوجد منهم عائلة واحدة فقط في المجدل تدعى شمه بل , ومعناها ذو الرأس الأحمر.
*أبازه ( أباظه ) , وكان موطنهم الأصلي ضفاف نهر ينجج ( الجيم المصرية) , ويوجد منهم عائلة واحدة في جرش يقال لها حربش اندمجت في عائلات القبرطاي .
يذكر المؤرِّخ أحمد وصفي زكريا في كتابه »عشائر الشام « أن الشركس شعب آري , وأصلهم من بلاد القفقاس أو القوقاز التي يحدها البحر الأسود في الغرب , وبحر الخزر في الشرق , وروسية في الشمال , وتركية وإيران في الجنوب , وقد دعى مؤرخو العرب هذه البلاد (القبق أو القبج ) على ما وردت في شعر البحتري وفي معجم البلدان لياقوت وتاريخ الطبري وابن الأثير .
وبلاد القفقاس قسمان , شمالي وجنوبي , يفصل بينهما سلسلة جبال عظيمة الارتفاع والتضرُّس بطول 1200 كيلومتر , تمتد من الشرق الجنوبي إلى الغرب الشمالي , وفي سلسلة الجبال المذكورة قمم تناطح بعضها كقمة (البروز) التي تعلو 5647 مترا وتكللها الثلوج , وتتخلل سلسلة الجبال القوقازية الأودية والوهاد , والمضايق والمعابر , والحراج الكثيفة , وفي شمال هذه السلسلة وجنوبها ووسطها هضاب واسعة , وسهول ومرابع شاسعة , وأنهار وينابيع دافقة , من أشهرها في الشمال نهرا قوبان وتَرَك وروافدهما , والسهول هناك خصبة للغاية , كما ان الجبال والسفوح ملائ بالحراج والأعشابالتي تجوبها قطعان الماشية , وفي هذه البلاد معادن ومناجم , ناهيك عن آبار النفط التي تنتج ملايين الأطنان , وتزدهر في حقولها زراعة الحبوب ودوار الشمس والتبغ والقطن والأشجار المثمرة المختلفة والعنب , وتزدهر تربية دود الحرير , والنحل , وصيد الأسماك , وفيها حمامات معدنية , لمختلف العلل , يقصدها الناس للإستشفاء من كل الأقطار , وهذه المزايا جعلت بلاد القفقاس ( سويسرة الشرق ) بحق , لأنها من أبدع بقاع الأرض هواءا , رغم بردها وثلجها في الشتاء , وحرِّها في الصيف , ومن أغزرها ماء , وقدعاشت فيها أقوام ونشأت فيها إمارات منذ أقدم عصور التاريخ , وكانت حلقة الاتصال بين قارتي آسية وأوروبا , وكانت هدفا للجيوش الطامعة , ولكنها ظلت سدا منيعا في وجه هؤلاء .





الموضوع الأصلي : آل دخقان, نسب آل دخقان , وزراء آل دخقان, اصل آل دخقان // المصدر : منتديات مثقف دوت كوم


توقيع : رهف






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2017 منتديات مثقف دوت كوم

www.mothaqf.com



Top