الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات مثقف دوت كوم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات مثقف دوت كوم :: منتديات مثقف دوت كوم العامة :: منتدى التنمية البشرية وتطوير الذات

شاطر

الأربعاء 19 أبريل 2017, 11:53 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مجتهد
عضو مجتهد

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 17/04/2017
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-fatakat.com
مُساهمةموضوع: التعامل مع مرضى الفصام المزمن ، كيفية التعامل مع مرضى الفصام


التعامل مع مرضى الفصام المزمن ، كيفية التعامل مع مرضى الفصام



التعامل مع مرضى الفصام المزمن ، كيفية التعامل مع مرضى الفصام


مرضى الفصام المزمن.. قدراتهم العقلية والنفسية لا تؤهلهم لأن يصوموا!








عليهم استشارة الطبيب





نحن الآن في شهر رمضان الكريم، أعاده الله على الأمة الاسلامية بخير وبركة ووفقهم لصيامه وقيامه على خير وجه. هذا الشهر الفضيل والذي يصوم فيه المسلمون نهاراً ويفطرون ليلاً، هو اختبار للمسلمين حيث يصوم الناس في ظروف مختلفة من حيث درجة الحرارة والبرودة واختلاف ساعات الصيام، حيث في بعض المناطق من العالم يصوم بعض المسلمين أكثر من 18 ساعة. وللصيام فضل عظيم إذا صام المسلم صياماً حقيقياً، ليس فقط الامتناع عن الماء والطعام. هناك شرائح من المجتمع المسلم أسقط الله عنهم هذه الفريضة مثل المرضى والمسافرين الذين لا يقدرون على صيام هذا الشهر الفضيل. المرضى النفسيون وضعهم متفاوت بالنسبة لقدراتهم على الصيام، حيث أن بعضهم مرضى مزمنون يسقط عنهم الصوم تماماً لأن وضعهم العقلي والنفسي لا يسمح لهم بالصيام إطلاقاً، وهؤلاء المرضى من الذين سقط عنهم القلم. بالطبع هذا لا يشمل جميع المرضى النفسيين، فبعضهم يستطيع الصيام بشكل جيد ولا يؤثر الصيام عليهم أو على صحتهم النفسية والعقلية.

















المرضى النفسيون وضعهم متفاوت في قدراتهم على الصيام









مرضى الفصام، خاصة الفصام المزمن، لا يستطيعون الصيام لأن قدراتهم العقلية والنفسية لا تؤهلهم لأن يصوموا، خاصة ان أي تغيير في تناولهم لأدويتهم قد يؤدي إلى انتكاسة المريض، بالإضافة إلى أن مريض الفصام ممن يعاني من الأعراض الايجابية أو السلبية يسقط عنه التكليف شرعاً. بالنسبة لبقية مرضى الفصام، فبعضهم حالته مستقرة ووضعه النفسي والعقلي جيد وقد يستطيع الصيام مع المحافظة على الأدوية إذا كان يتناول أدوية لعلاج الفصام. يسألني الأهل كثيراً عن موضوع تغيير مواعيد الأدوية خلال شهر رمضان بالنسبة لاختلاف الأكل والشرب. في شهر رمضان بالنسبة لمريض الفصام الذي يستطيع الصيام فيمكن تغيير مواعيد أخذ الأدوية؛ فالأدوية التي كان يأخذها المريض بعد الفطور صباحاً يمكن له أن يأخذها بعد الفطور بعد أذان المغرب، والأدوية التي يأخذها عند النوم يمكن له أن يأخذها بعد السحور أو أثناء تناول وجبة السحور.




ثمة مشكلة ربما تواجه بعض مرضى الفصام، حيث أن بعضهم يتناول أدوية قد تقود إلى التخدير بشكل كبير؛ حيث يصعب عليهم القيام خلال النهار مثلاً، فبعضهم يعالج بحقن طويلة المفعول تؤخذ كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أو كل شهر. هذه الحقن قد تكون مخدرة في بداية أخذها فينام المريض لوقت طويل، وهذا ربما يجعله لا يستطيع الصيام، لذلك يجب أن يؤخذ هذا الجانب بعين الاعتبار بشكل واقعي. هناك بعض الأهل لا يعرفون ما هو مرض الفصام، ويعتقد الأهل بأن ابنهم المريض بالفصام يستطيع المحافظة على الصلاة والقيام بالصيام ولكن عندما يكون المريض متأثراً بالمرض ويعاني من الأعراض الإيجابية مثل الهلاوس (الهلاوس أو الضلالات هي من الأعراض الايجابية لمرض الفصام) فإنه لا يستطيع الصيام وكذلك ربما لا يستطيع الصلاة ويجب على الأهل عدم الضغط على مريضهم الفصامي بإجباره على الصيام أو الصلاة لأن مرضى الفصام ممن رفع عنهم القلم ولا يؤاخذون على سلوكياتهم وتصرفاتهم غير الطبيعية لأن هذا المرض يؤثر على أهم جهاز في الجسد البشري وهو العقل الذي لا يستطيع القيام بوظائفه المعتادة ويضطرب عند المريض التفكير فلا يعود يفكّر بشكل طبيعي، وإنما يتخبط المريض الفصامي بأفكار غريبة وضلالات وهلاوس تجعله بعيداً عن الواقع، فلا يعود يعرف ماهي الواجبات الدينية علية أو الاجتماعية أو الوظيفية (إذا كان موظفاً).





الموضوع الأصلي : التعامل مع مرضى الفصام المزمن ، كيفية التعامل مع مرضى الفصام // المصدر : منتديات مثقف دوت كوم


توقيع : جمينه






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات مثقف دوت كوم

www.mothaqf.com



Top