الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات مثقف دوت كوم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


مثقف دوت كوم :: منتديات مثقف دوت كوم العامة :: منتدى التنمية البشرية وتطوير الذات

شاطر

الأربعاء 19 أبريل 2017, 11:19 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مجتهد
عضو مجتهد

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 17/04/2017
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-fatakat.com
مُساهمةموضوع: اسباب الأرق النفسي ، طرق علاج الأرق النفسي


اسباب الأرق النفسي ، طرق علاج الأرق النفسي



اسباب الأرق النفسي ، طرق علاج الأرق النفسي


(أسبابه وعلاجه)

طلب مني أحد الأخوة الزملاء الكتابة عن موضوع مهم جدا يشغل بال كثير من الناس ويسبب لهم المتاعب والضجر في حياتهم ألا وهو الأرق ونزولا عند رغبة الزميل العزيز قمت بكتابة هذا المقال لعله يساعد بعض الذين يعانون من الأرق كنوع من نشر المعرفة والثقافة الصحية والنفسية ..
ماهو تعريف الأرق؟
الأرق معناه قلة النوم أوهو اضطراب النوم أو أن الإنسان يصحو مثلا الساعة الثالثة ليلا ثم لايستطيع أن ينام مرة أخرى ،
أسباب الأرق:
1- قد يكون الأرق عرضالمرض نفسي يعاني منه بعض الناس ، وأصعبه أرق المحبين والعاشقين الذين لاتعرف عيونهم النوم ،فمن به علة إمانفسية أو عضوية لاينام ، قال الشاعر عيت عيوني ياعيوني تناما***راعي الهوى ماتعرف النوم عينه، فهناك مايشغل فؤاده ويسيطر على تفكيره فيحرمه لذة النوم وقصص العشاق كثيره ، يعرفها من لديه اطلاع على كتب الحب والغرام.
2- الشخص الذي ينام كثيرا في النهار وأهم من هذا كله هو علاج القلق الذي هو في العادة مسببللأرق ،فيمكن للإنسان الذي يعاني من القلق المرضي مراجعة العياده النفسية لتشخيص مرضه وأخذ العلاج اللازم، أما في الأحوال العادية إذا لم يكن الأرق نتيجة للقلق المرضي والقلق النفسي مرضمعروف أقول إذا كان الأرق نتيجة نوم في النهار أو انشغال بأمور حياتية مقلقهفالإنسان العادي الذي يعاني من الأرق يشعر بأن شيئا في حياته غير طبيعي فنجده لاينامكأن يخسر مثلا خسارة مادية مثل الذ ين خسروا في سوق الأسهم فبعضهم أصيب بصدمه نفسيه والبعض أصيب بالاكتئاب. .
3- إذا كان الشخص يعاني من مشكلة حدثت لصاحبه أو رفيقه أوقريبه إما أن تكون المشكلة :صحية أو نفسية أو اجتماعية أو وقع في ورطه فترىبعض الناس يحملون علاوة على همومهم الشخصية هموم غيرهم ، لذا أرىأن يقومالشخص الذي يعاني من الأرق بتطبيق هذه التوصيات العلاجيه المفيدة إذاأراد أن ينام نوما هادئا -بإذن الله – ( علاج سلوكي )وهذه التوصيات هي :
1-أن يستحم قبلأن ينام،ويكون استحمامه بالماء لتنشيط الدورة الدموية لديه.
2-ألا يذهب للفراش إلا وقد غلبه النعاس وحذار من كثرة النوم فيالنهار فيكفي أن ينام الإنسان ربع ساعة أو نصف ساعة وقت القيلولة.
3-أن يطفئالأنوار قبل أن يضع رأسه على الوسادة فكثير من الناس لاينامون إذا كانت الغرفةمضاءة .
4-أن يشرب كأسا دافئا من الحليب الطبيعي لأن الحليب يساعد على النوم .
5-ألا يذهب للفراش وقد ملأ بطنه من الشراب والأكل إلا بعد مضي ساعتين علىالأقل على الأكل.
6-- قبل دخوله غرفة النوم عليه أن يجمع جميع همومه ومشاكلهالنهارية ويضعها في كرتون ، ويضع هذا الكرتون عند باب الغرفة ثم يدخل غرفته ويقولفي نفسه الحمدلله لقد تخصلت من همومي ومشاكلي كلها وضعتها في هذا الصندوق.
7-- أنتكون غرفة النوم هادئة ، خالية من المشتتات والازعاج وبعيدة عن الشارع العام ، لأن الأصواتالعالية تطرد النوم .
8-إذا وضع الإنسان رأسه على الوسادة عليه أن يشغل نفسهبقراءة جريدة أو كتاب مشوق ، بشرط ألا يكون مايقرأه عبارة عن قصص بوليسيةمرعبه أو مثيرةللحزن بل يجب أن يقرأ كتابا مسليا أو مجلة .ثم يسمي بالله ويدعو بدعاء النوم وينامنوم العوافي والأحلام السعيدة.
بعض الناس لاينظمون وقتهم التنظيم الكافي فتجدهم مشغين أنفسهم دائما بأمورالدنيا ، فتذكر ياأخي الفاضل بأن لنفسك عليك حقا ولربك عليك حقا ولأسرتك عليك حقافبادر بتنظيم وقتك لتشعر بالهدوء والراحة النفسية ، ولا تجعل جل وقتك عملا وتهملأمورا مهمة جدا في حياتك، وفي بيتك ، فتخلق لنفسك المشاكل التي تؤرقك وتطرد عنك لذيذ النوم

أحب أن أشير إلى أن هناك بعض الكتب المفيدة التي تتحدث عن الأرق ، وهيموجودة في المكتبات العامة، فمن أراد الاستزادة من هذا الموضوع يمكنه الرجوع إليها ، كماأن المريض بالأرق يمكنه مراجعة عيادة النوم في إحدى المستشفيات الكبيرة لعلاج اضطرابات النوم،
هذه عدة وسائل تساعد على النوم استقيتها من أحد المنتديات وأثبتها هنا للفائده:





الموضوع الأصلي : اسباب الأرق النفسي ، طرق علاج الأرق النفسي // المصدر : منتديات مثقف دوت كوم


توقيع : جمينه






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات مثقف دوت كوم

www.mothaqf.com



Top