إذا كنت تعاني من كثرة استعمال العين في الوظيفة كالمدقق والطابع وغيرهم، فبلا شك أنت لديك إرهاق في العين، تعالوا نجرب هذه التمارين التي تريح العين وتقلل من كثرة الضغط عليها:








التركيز: التركيز على الأشياء القريبة ومن ثمّ البعيدة، تمرين قد يفيد صحة عينيك . للقيام بهذا التمرين البسيط،عليك أن تركزي في النظر على شيء قريب لعدّة ثوان، ومن ثم التركيز في النظر على شيء بعيد لعدّة ثوان أخرى. كّرري الخطوات عدّة مرات لتقوية نظرك .



تدفئة العينين: قومي بفرك راحتي يديك مع بعضهما البعض حتّى تشعري بدفء يديك. من ثمّ أغلقي عينيك وضعي كل يد على العين المقابلة لها. هذه الوضعية ستحجب الضوء عن عينيك وتسمح لهما بامتصاص الحرارة من راحة اليد. كرّري هذا التمرين لعشر مرّات متتالية، كلّما شعرت بالإرهاق.



تدوير العين: اجلسي في مقعدك في وضعية مستقيمة الظهر ولا تحرّكي رأسك. أنظري إلى الأعلى، ثم إلى اليمين، ثم إلى الأسفل، ثم إلى اليسار، ومرة أخرى إلى السقف. كرري هذه العملية 5 مرات واعكسي الاتجاهات في 5 مرّات أخرى. هذا التمرين سيساعدك على تحسين النظر وتأمين الراحة لعينيك.


وأخيراً، ننصحك بأخذ إستراحة لمدة 5 دقائق بين كلّ ساعة من العمل أمام شاشات الكمبيوتر، والقيام بالتمارين التي ذكرناها في هذا المقال واستخدام قطرات ترطيب العينين