نبع ماء حار بتدرجات لونية مذهلة أقرب إلى الخيال في صحراء نيفادا الأمريكية سبحان الله !!





يطلق عليه اسم “نبع الماء الطائر” Fly Geyser أو “نبع ماء المزرعة الطائر” Fly Ranch Geyser لأنه يقع في مزرعة مواشي خاصة يملكها أحد المواطنبين في صحراء Black Rock في ولاية نيفادا الأمريكية. يمكن رؤية هذا النبع الغريب والمميز من الطريق العام ولكن الوصول اليه لا يكون الا بواسطة طريق ترابية كما ان سياج المزرعة عالى وبوابتها مغلقة ومع ذلك يحاول الكثيرون تسلق السياج لرؤية هذا المعلم الغير مألوف عن كثب.









عدد من المنظمات حاولت شراء الأرض ونبع الماء الحار لتحويلها الى محمية وفتحها لعامة الناس ولكن هذه المحاولات باءت بالفشل.

نبع الماء الحار الطائر ما هو الا نتيجة اصطدام الخطأ البشري بقوى ضغط الحرارة الجوفية فهذه الظاهرة ليست طبيعية بالكامل وقد وجدت بالصدفة في عام 1916 أثناء حفر بئر. استمر عمل البئر بشكل طبيعي لعدة عقود ولكن في عام 1964 بدأ الماء الساخن بفعل الحرارة الجوفية بالتسرب والخروج الى السطح عن طريقة فتحة صغيرة في البئر. المعادن الذائبة بدأت بالارتفاع والتراكم فوق بعضها البعض مشكلة التلة التي يقع عليها نبع الماء، ارتفاع هذه التلة وصل حتى الان ل 1.5 متر وهو آخذ في الازدياد.

الى الان ما زال ضخ الماء مستمرا من النبع و قد بلغ ارتفاعه 1.5 متر في الهواء. يتكون هذا النبع من عدة مصاطب موزعة على مساحة 30 هكتار.





المعدن الرئيسي المكون لتلة النبع هو ثاني أكسيد الكبريت وهو الذي يعطيه هذا التلون الرائع بالاضافة الى وجود الطحالب الحرارية التي تزدهر في الأوساط الرطبة والحارة لتعطي تدرجات لونية مبهرة بين الأخضر والأحمر.

بالاضافة الى نبع الماء الطائر Fly Geyser، يوجد نبعان اضافيان وجدا بنفس الطريقة أحدهما يرتفع مسافة 3 أمتار و يشبه شكل البركان الصغير والاخر مساو لحجم نبع الماء الطائر، حجم هذان النبعان آخذ في الازدياد تماما مثل نبع الماء الطائر.