عصام العريان





يشغل حاليًا منصب القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة.
وُلد الدكتور عصام العريان في 28/4/1954، بقرية ناهيا مركز إمبابة بمحافظة الجيزة، متزوج وله أربعة أبناء وسبعة أحفاد، وحصل على بكالوريوس طب قصر العيني بجامعة القاهرة عام 1977، ثم حصل على ماجستير الباثولوجيا الإكلينيكية سنة 1986م، كما التحق بكلية الحقوق ودرس بها وحصل على ليسانس الحقوق بجامعة القاهرة عام 1992م، التحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة قسم التاريخ، فحصل على ليسانس الآداب عام 2000.

د. رفيق حبيب




الدكتور رفيق حبيب مفكر مصري قبطي ينتسب إلى الطائفة الإنجيلية، ويشغل منصب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ، ويعد أحد المفكرين المعتدلين في مصر، حصل رفيق على درجة ماجستير في الآداب بتخصص علم النفس من كلية الآداب بجامعة عين شمس في 1985، ثم درجة الدكتوراه في الفلسفة في الآداب بتخصص علم النفس الاجتماعي من ذات الجامعة في 1988.


سيف الدين عبدالفتاح



أستاذاً بقسم العلوم السياسية – بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة من عام 1998م، ومستشارا أكاديميا للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، القاهرة. وعضو هيئة تدريس بجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية – بفرجينيا.
من مواليد القاهرة نوفمبر 1954، التحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وتخرج منها في عام 1978 بتقدير امتياز، يعتبر من أحد انبغ تلامذة الدكتور حامد ربيع، حصل على الماجستير والدكتوراه في النظرية السياسية " فكر سياسي اسلامي" له فضل كبير في بناء المفاهيم في الفكر السياسي الإسلامي.


محيي حامد



الدكتور محيي الدين حامد، ولد عام 1960 ويقيم بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، ويعمل كطبيب استشاري أنف وأذن وحنجرة، ومتزوج ولديه 5 أولاد "عمار- آلاء- عمر- عبد الرحمن- زياد".
انضم لجماعة الإخوان المسلمون في أواخر السبعينيات أثناء الدراسة الجامعية بكلية الطب جامعة الزقازيق، وتم تكليفه بمهمة الأمين العام المساعد لشئون المكاتب الإدارية وعضوًا في الأمانة العامة لجماعة الإخوان المسلمون بداية من عام 2001 حتى منتصف عام 2008، حيث انتخب حينها عضوًا بمكتب الإرشاد من قِبَل أعضاء مجلس الشورى العام، وتم اعتقاله قرابة 12 مرة وكانت أبرزها قضية تنظيم الشرقية في عام 1992م، وقضية سلسبيل في عام 1992م.


عصمت سيف الدولة



حقوقي وقانوني ولد في قرية الهمامية وهي قرية صغيرة بمركز البداري بمحافظة أسيوط في مصر.
أكمل تعليمه الأساسي في قريته ثم انتقل إلى القاهرة ليكمل فيها تعليمه الجامعي، فحصل على ليسانس الحقوق عام 1946 م من جامعة القاهرة ثم على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي عام 1951 م ودبلوم الدراسات العليا في القانون العام عام 1952 م من جامعة القاهرة، ودبلوم الدراسات العليا في القانون عام 1955 م من جامعة باريس، ثم الدكتوراة في القانون 1957م من جامعة باريس.
قبض عليه في أول أيام حكم السادات بتهمة التخطيط لإنشاء تنظيم قومي هدفه قلب أنظمة الحكم في العالم العربي، وهو ما سمي بعد ذلك بتنظيم "عصمت سيف الدولة" فاعتقل لأول مرة في 1972 حتى 1973. اعتقل مرة أخرى في عام 1981 م.


خالد علم الدين



عضو بحزب النور وتردد اسمه في الفترة الأخيرة بعدما رفض منصب وزارة البيئة في حكومة الدكتور هشام قنديل، وذلك استجابة لطلب أعضاء بالحزب اتهموا رئيس الحكومة بتجاهل كفاءات "النور" وعدم الاستعانة بهم في التشكيل الوزاري.


عمرو الليثي





إعلامي ومقدم برامج شهير، يقدم الآن برنامج، 90 دقيقة علي قناة المحور، وهو ابن المنتج السينمائي ممدوح الليثي، وتخرج فى المعهد العالي للسينما.


عماد الدين حسن

الدكتور عماد الدين حسين عبد الله، مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة الأسبق واختارت حكومة الدكتور كمال الجنزوري كممثل لها بجانب المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل السابق كممثلين لها في الجمعية التأسيسية للدستور.


حسين القزاز

الدكتور حسين القزاز أستاذ جامعي سابق ورئيس مجلس إدارة إحدى مجموعات الاستشارات تعمل بمجال توفير حلول التطوير التنظيمى "OD" المتخصصة للشركات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كما يشغل منصب المستشار الاقتصادي لجماعة الإخوان المسلمون وحزبها الحرية والعدالة.


حسنين الزرقا

حسين الزرقا.. أحد أعضاء مجلس الشعب وعضو الهيئة العليا لحزب النور وعضو اللجنة المركزية للانتخابات الداخلية بالحزب ذاته، وعضو باللجنة التأسيسية.


أحمد عمران



د. أحمد عمران مدرس الحاسب بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم، حيث حصل على بكالوريوس الحاسبات والمعلومات من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة 2002 ، وحصل على درجة الماجستير في نظم دعم القرار الذكية بالكلية ذاتها ثم درجة الدكتوراه في "نظم دعم القرار الذكية" .
يشغل عمران منصب عضو ومستشار الجمعية المصرية لمهندسى البرمجيات والدكتور بجامعة الفيوم، كما يعمل في عدة مجالات بحثية منها: الذكاء الاصطناعى والتنقيب فى البيانات والنظم المعرفية وقواعد البيانات الجغرافية ونظم دعم القرار والنمذجة والمحاكاة ودراسات المستقبل.


أميمة كامل السلاموني



الدكتورة أميمة كامل السلاموني من مواليد 1961، أستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، عضو مجلس إدارة نادى أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة - مدير مركز العربى لتوعية الصحية، كما رشحها حزب الحرية والعدالة لخوض الانتخابات الأخيرة عن الدائرة الانتخابية الثامنة (الخليفة - المقطم - السيدة زينب - مصر القديمة - دار السلام).


أيمن الصياد



أيمن الصياد، صحفي وخبير إعلام، ورئيس تحرير مجلة وجهات نظر، أحد أبرز المجلات الفكرية غير الدورية، ويدير تحريرها منذ صدورها في عام 2000، حصل علي بكالوريوس الإعلام التليفزيوني من جامعة القاهرة عام 1983، ولمع نجمه كمحلل سياسي، بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، إذ أصبح ضيفاً علي كثير من الفضائيات المصرية، ورفض أخيرًا أن يتولي وزارة الإعلام في حكومة د. هشام قنديل، حيث فضل البقاء مستقلاً.


سكينة فؤاد



سكينة فؤاد، كاتبة صحفية وراوئية، من مواليد سبتمبر 1945، وحصلت علي ليسانس الآداب عام 1964، وشغلت عدة مناصب أبرزها، مدير تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون كما كانت تكتب بشكل منتظم بجريدة الأهرام.


فاروق جويدة



فاروق جويدة، شاعر مصري بارز، من مواليد عام 1945 تخرج في كلية الآداب عام 1968، وعمل صحفياً بجريدة الأهرام، ورأس القسم الثقافي فيها لفترة، وله أكثر من 20 كتابًا و13 مجموعة شعرية، وله ثلاث مسرحيات في المسرح الشعري، وينتظر أن يتولي الشئون الثقافية في طاقم المستشارين.

محمد سليم العوا




محمد سليم العوَّا (22 ديسمبر 1942 بالإسكندرية) مفكر إسلامي وكاتب ومحامي متخصص في القانون التجاري، ومستشار قانوني عمل لدى العديد من الحكومات في بلدان عربية شتى، والأمين العام السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس جمعية مصر للثقافة والحوار. أحد أبرز رواد الحوار الوطني المصري، وعضو مؤسس بالفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي يتميز فكره بالاعتدال والتركيز على الحوار وليس الصدام بين العالم الإسلامي والغرب. كما أنّه من دعاة الحوار والمقاربة بين أهل السنة والشيعة. ترافع عن عدة أعضاء من الإخوان المسلمين سُجنوا في عهد حسني مبارك. وكان ممن يعارضون بشدة مشروع توريث الحكم لجمال مبارك.ترشح كمستقل لانتخابات الرئاسة المصرية 2012 «مؤيدًا من 30 نائبًا منتخبًا بمجلسي الشعب والشورى».