ممثلة مصرية، ولدت عام 1976م في مدينة الإسكندرية, اسمها بالكامل "سمية سعيد السيد فتيحة"، تخرجت في كلية التجارة بجامعة الإسكندرية عام 1997م ثم عملت في مجال السياحة، ثم قامت بدراسة الموسيقى في معهد الكونسرفتوار بالإسكندرية.

بدأت سمية الخشاب مشوارها الفني عام 1999 حيث كانت تستعد للعمل بالغناء، ولكن وقع اختيار المخرجين عليها للتمثيل في أكثر من فيلم, ونصحها الفنان صلاح السعدني بالتركيز في التمثيل وتأجيل خطوة الغناء، وهو ما جعلها تدخل مجال الموسيقى متأخرا.

قدمت الفنانة المصرية أدواراً صغيرة في البداية من خلال مسلسلات "الحساب" مع صلاح السعدنى، و"اللعب في المضمون" مع يوسف شعبان وهالة صدقي، و"حضرة المحترم" عن قصة لأديب نوبل نجيب محفوظ.

ويعتبر مسلسل "الضوء الشارد" هو بداية انطلاقها لعالم الشهرة والنجومية حيث قدمت بعد ذلك عددا من الأعمال الدرامية، من أبرزها دور المذيعة في مسلسل "لقاء على الهوا" مع يسرا، ودورها في مسلسل "عائله الحاج متولي"، ولمعت في مسلسلات "ريا وسكينة" و"حدائق الشيطان"، و"حدف بحر"، و"وادي الملوك" و"كيد النسا".




كما قدمت سمية الخشاب مجموعة من الأفلام منها، "إزاي البنات تحبك"، "رانديفو"، "الرجل الأبيض المتوسط، "بحبك وأنا كمان"، "علي سبايسي"، "عمارة يعقوبيان"، "خيانة مشروعة، "حين ميسرة"، "الريس عمر حرب".

وبعد أن أثبتت الفنانة نفسها كممثلة في التليفزيون والسينما، قررت خوض تجربة الغناء لتطرح ألبومها "هيحصل إيه".

حصلت سميه الخشاب خلال مشوارها الفني على العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة "موركس" كأفضل ممثلة عربية سينمائية عن دوريها في "حين ميسرة" و"الريس عمر حرب".